ما هو الفرق بين الامتياز التجاري والشراكة التجارية

تعد العلاقات التجارية من الركائز الأساسية في بناء الأعمال وتوسيع نطاقها، ومن أبرز هذه العلاقات الامتياز التجاري والشراكة التجارية كلا النموذجين يمثلان طرقًا مختلفة للتعاون التجاري حيث يوفر كل منهما فرصًا للنمو والتوسع، ولكنهما يختلفان بشكل جوهري من حيث الهيكل، الحقوق، والالتزامات ويعتمد الامتياز التجاري على منح حق استخدام علامة تجارية أو نظام عمل قائم، بينما تقوم الشراكة التجارية على مشاركة الأطراف في رأس المال والمخاطر، في هذا المقال، سنستعرض الفروق الجوهرية بين النموذجين، لنساعد رواد الأعمال في اختيار الأنسب لأهدافهم وطموحاتهم.

 تعريف الامتياز التجاري

الامتياز التجاري هو علاقة تعاقدية، يمنح بموجبها مانح الامتياز حقًا لطرف آخر، يُعرف بصاحب الامتياز، ليتولى تشغيل أعمال تجارية تحمل علامة تجارية أو اسمًا تجاريًا مملوكًا أو مرخصًا من قبل مانح الامتياز والتي تسمى(أعمال الامتياز)، تتضمن هذه العلاقة تقديم الخبرة الفنية والمعرفة التقنية لصاحب الامتياز، إلى جانب تحديد طريقة تشغيل النشاط، ويتم ذلك مقابل عوض مالي أو غير مالي، باستثناء المدفوعات الخاصة بالسلع أو الخدمات التي يقدمها مانح الامتياز لصاحب الامتياز.

تعريف الشراكة 

الشراكة التجارية هي اتفاق بين شخصين أو أكثر، لتأسيس مشروع تجاري مشترك، حيث يتقاسم الشركاء الأرباح والخسائر حسب النسب المتفق عليها في هذا النموذج، يكون للشركاء مساهمات مالية أو عينية، ويتحملون المسؤوليات بشكل مشترك.

من هما مانح الامتياز وصاحب الامتياز؟

مانح الامتياز هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يمنح حق الامتياز بموجب اتفاقية الامتياز، بما في ذلك صاحب الامتياز الرئيس في علاقته مع صاحب الامتياز الفرعي أما صاحب الامتياز، فهو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الذي يتم منحه حق الامتياز بموجب الاتفاقية، ويشمل ذلك صاحب الامتياز الفرعي في علاقته مع صاحب الامتياز الرئيس. 

ما الفرق بين الهيكل القانوني  للامتياز التجاري والشراكة التجارية؟ 

الامتياز التجاري: 

يتميز الامتياز التجاري باستقلالية الأطراف حيث يبقى صاحب الامتياز مستقلًا قانونياً كمالك للفرع، ولكنه يخضع لسياسات وإجراءات محددة يفرضها المانح لضمان اتساق العلامة التجارية مع الأدلة التشغيلية للفرع. 

الشراكة التجارية: 

في الشراكة التجارية يكون الكيان التجاري مملوكاً بشكل مشترك بين الشركاء مع توزيع المسؤوليات والالتزامات وفقاً للعقد، أما عن القرارات الهامة فيتم اتخاذها بالتوافق، أو حسب الاتفاق المسبق بينهم.

ماهى المسؤوليات والمخاطر التى قد تواجهه الشركاء وعملاء الامتياز التجاري ؟

الامتياز التجاري:

صاحب الامتياز يتولى إدارة العمل اليومي، مع الالتزام بتطبيق السياسات التي يحددها مانح الامتياز هذا النهج يقلل من المخاطر نسبياً، حيث يعتمد الامتياز على علامة تجارية معروفة ونظام عمل مثبت الكفاءة، مما يحد من احتمالية الفشل.

الشراكة التجارية: 

 الشركاء يتحملون مسؤوليات كبيرة، تشمل المسؤولية المالية والقانونية في حالة وجود ديون أو خسائر في بعض الحالات، قد يكون كل شريك مسؤولاً بشكل شخصي، مما يجعل مستوى المخاطر في الشراكة مرتبطاً بأداء المشروع ومدى تعاون الشركاء معاً. 

ماهية الأرباح والعوائد التي قد تعود على الشركاء وأصحاب الامتياز التجاري ؟

الامتياز التجاري:

الأرباح تعتمد على الأداء الفعلي لصاحب الامتياز ومع ذلك فإن صاحب الامتياز ملزم بدفع رسوم أولية، و نسبة ثابتة من الأرباح إلى المانح بغض النظر عن الأداء المالي. 

الشراكة التجارية: 

الأرباح توزع بين الشركاء حسب الاتفاقيات المسبقة، وغالباً ما تكون هذه التوزيعات مباشرة دون الحاجة لدفع رسوم أو نسب ثابتة. 

التكاليف والالتزامات الأولية على أطراف التعاقد

الامتياز التجاري: 

يتطلب الحصول على امتياز تجاري استثمارًا أوليًا كبيرًا، يتضمن دفع رسوم الامتياز الأولية وتغطية تكاليف إعداد الفرع وفقًا للمعايير التي يحددها المانح هذه التكاليف تمنح صاحب الامتياز الفرصة للاستفادة من علامة تجارية مشهورة ونظام عمل ناجح تم تجربته وتطويره مسبقاً.

الشراكة التجارية: 

تتميز الشراكة التجارية بمرونة أكبر في تحديد التكاليف والميزانية حيث يتحكم الشركاء في تخصيص الموارد بناءً على احتياجات النشاط التجاري دون الالتزام برسوم ثابتة، أو نسب مئوية تدفع لمانح الامتياز كما هو الحال في الامتياز التجاري. 

العلامة التجارية والتسويق لها 

الامتياز التجاري: 

صاحب الامتياز يعمل تحت مظلة علامة تجارية معروفة مما يضمن له قاعدة عملاء ثابتة ودعماً تسويقياً كما أن المانح يتولى عادة حملات التسويق الكبرى بينما يركز صاحب الامتياز على التنفيذ المحلي. 

الشراكة التجارية:

في الشراكة يتحمل الشركاء مسؤولية بناء العلامة التجارية والتسويق، من الصفر، و هذا يتطلب جهداً، وميزانية إضافية، ولكنه يوفر لهم حرية إبداعية أكبر. 

إنهاء العلاقة التعاقدية بين الأطراف 

الامتياز التجاري:

تخضع عملية إنهاء علاقة الامتياز لشروط العقد المبرم بين الطرفين، أو وفقاً للحالات التي يحددها نظام الامتياز بالنسبة لمانح الامتياز وصاحب الامتياز.

الشراكة التجارية: 

يمكن للشراكة أن تنتهي باتفاق الأطراف، أو بناءً على بنود العقد أو وفقاً لما ورد بنظام المعاملات المدنية حسب نوع الشراكة، ومع ذلك قد يؤدي إنهاء الشراكة إلى تعقيدات قانونية تتعلق بتوزيع الأصول والالتزامات.

ماهي مزايا الامتياز التجاري؟

  • تمكين صاحب الامتياز من تشغيل أعمال تجارية تحت علامة تجارية أو اسم تجاري ناجح يساهم في تقليل مخاطر فشل المشروع، حيث يستفيد من نموذج عمل مثبت وسمعة تجارية قوية، فالعملاء المحتملون يكونون على دراية بالمنتجات أو الخدمات التي يقدمها، مما يعزز فرص النجاح بالإضافة إلى ذلك، يمكن لصاحب الامتياز الحصول على الدعم الفني والإداري عند الحاجة من مانح الامتياز أو من أصحاب الامتياز الآخرين. 
  •  يتيح نظام الامتياز لمالك العلامة التجارية توسيع نطاق عمله دون الحاجة إلى التواجد أو الإدارة اليومية في المواقع كما يحقق مالك العلامة دخلاً من رسوم الامتياز، مما يمكنه من توسيع أعماله بشكل أكبر وأسرع. 

مزايا الشراكة التجارية 

  • سهولة تأسيس الشركة.
  • تقع مسؤولية إدارة الشركة وأعبائها المالية والقانونية على الشركاء، مع تقسيم الأرباح بالتناسب مع الحصص التي يمتلكها كل شريك.
  • تعاون الشركاء بشكل متكامل لتحقيق أهداف مشتركة تخدم نجاح المشروع. 

 

في الختام، نجد أن كل من الامتياز التجاري والشراكة التجارية يمثلان نماذج تعاونية مهمة في عالم الأعمال، ولكن بينهما فروقات جوهرية تتعلق بآلية العمل، الحقوق والالتزامات، والهيكل التنظيمي فالامتياز التجاري يتيح لصاحب الامتياز استخدام علامة تجارية أو نموذج عمل معين بمقابل مالي، بينما تقوم الشراكة التجارية على المشاركة في رأس المال والمخاطر بين الأطراف المتعاقدة ويعتمد الاختيار بين النموذجين على أهداف وطموحات الأطراف، مع مراعاة طبيعة النشاط التجاري واحتياجاته. 

إذا كنت تفكر في الدخول في أحد هذه النماذج أو تحتاج إلى استشارات قانونية حول كيفية تنظيم أو إدارة العلاقات التجارية، فإن محمد المزين للمحاماة يقدم لك كافة الخدمات القانونية ومنها صياغة عقود الشراكة وتأسيس الشركات، أو إعداد وثائق الامتياز، بناء العلاقات القانونية بين الأطراف التجارية تحت أي شكل أو مسمى وكل ذلك على وجه نظامي صحيح، لضمان حماية حقوقك وتحقيق نجاح أعمالك.