الوكالات التجارية في المملكة العربية السعودية

يقصد بالوكالة التجارية كل من يبرم تعاقد مع الشركة الأم المنتجة أو من يقوم مقامها في بلده وذلك بغرض القيام بالأعمال التجارية محل الوكالة وذلك مقابل عمولة أو ربح أو تسهيلات ما.

 ويسري نظام الوكالات التجارية على مفهوم الوكالة التجارية المشار له أعلاه سواء كان المتعاقد وكيل أو موزع أو كان التعاقد بأي صورة من صور الوكالة أو التوزيع كما يشمل الوكالات الخاصة بالنقل البحري أو الجوي أو البري.

ما هي الشروط التي يجب توافرها في الوكيل التجاري؟

اشترط نظام الوكالات التجارية توافر مجموعة من الشروط في الوكيل التجاري في السعودية ومنها:

  1. يجب أن يكون الوكيل التجاري سعودي الجنسية سواء كان شخص طبيعي أو معنوي.
  2.  إذ كان الوكيل التجاري شركة يجب أن يكون رأس مال الشركة بالكامل سعودياً،وأن يكون أعضاء مجلس إدارتها والمديرين المسؤولين عنها سعوديين الجنسية.
  3. كل شخص يعمل بالوكالات التجارية يجب عليه أن يكون مقيداً في سجل الوكالات المخصص لذلك بوزارة التجارة والصناعة.

ما هي شروط طلب تسجيل الوكالة التجارية؟

حدد نظام الوكالات التجارية الشروط التي يجب أن يتضمنها طلب تسجيل الوكالة ومنها:

  1. اسم الوكيل التجاري أو الموزع(فرد أو شركة).
  2. رقم السجّل التجاري الذي يعطي طالب تسجيل الوكالة الحق في ممارسة الوكالة.
  3. عنوان الوكيل التجاري أو المُوزِّع.
  4. اسم من سيقوم بإدارة المحل.
  5. أسماء السلع والخدمات المدرجة في عقد الوكالة وأنواعها.
  6. اسم الموكل وجنسيته وعنوان المركز الرئيسي له.
  7. منطقة الوكالة.

ما هي الشروط التي يجب توافرها في عقد الوكالة التجارية أو عقد التوزيع؟

يجب أن يتضمن العقد الشروط والبيانات الآتية:

  1. يجب أن يكون عقد الوكالة مكتوباً.
  2. يجب أن يتم إبرام عقد الوكالة مع الموكل في بلده الأصلي أو  من يقوم مقامه في هذا البلد.
  3. أن يتضمن العقد صفة الطرفين(الوكيل والموكل) مع بيان جنسية كل منهما.
  4. أن يوضح العقد موضوع الوكالة التجارية والمنطقة التي تشملها.
  5. أن يحدد العقد الأعمال والخدمات والمنتجات أو البضائع التي تشملها الوكالة التجارية.
  6. بيان مدة عقد الوكالة وآلية تجديده.
  7. بيان طريقة إنهاء أو فسخ الوكالة التجارية أو آلية انقضائها. 
  8. يجب أن يتضمن عقد الوكالة البنود والشروط التعاقدية التي توضح بشكل كافي حقوق الطرفين تجاه بعضهم البعض فيما يتعلق بالتزاماتهما تجاه المستهلك.

الفرق بين الوكالة التجارية والامتياز التجاري.

تتشابه الوكالة التجارية مع الامتياز التجاري بشكل كبير  لدرجة أنه يختلط على البعض التفريق بين الوكالة والامتياز، ولكن هناك بعض السمات التي تميز كلاً منهم عن الآخر مثل:

مزايا الوكالة التجارية (عقد الوكالة التجارية):

  1. التعاقد بالوكالة التجارية يركز على عملية بيع وشراء بين الطرفين(لمنتجات أو خدمات).
  2. لا يشمل عقد الوكالة الدعم والتدريب والمتابعة.
  3. حقوق وواجبات الطرفين في عقد الوكالة محدودة.

مزايا الامتياز التجاري(عقد الامتياز التجاري):

  1. يشمل عقد الامتياز التجاري تقديم الدعم لصاحب الامتياز سواء الفني المحاسبي أو التجاري أو الإداري.
  2. يشمل عقد الامتياز التجاري نقل المعرفة الفنية والخبرة في تسويق السلع والخدمات وغيرها من الخبرات.
  3. من خلال الامتياز التجاري يتم نقل تصاميم الديكورات للمحلات واللوحات لمحل الامتياز.
  4. يحتوي كتيب التشغيل على نظام تشغيل متكامل ومحدد وملزم.
  5. التدريب من العناصر الهامة والضرورية في الامتياز التجاري.
  6. يوجد دعم تسويقي ووضع خطة تسويقية وترويجية ويتم تزويد ممنوح الامتياز ببعض مواد دعائية تسويقية وذلك بحسب الاتفاق في عقد الامتياز.

ومن الجدير بالذكر أن بعض عقود الوكالات قد تأخذ أحكام من أحكام الامتياز التجاري ولكن لا يؤثر ذلك على طبيعة الاختلاف بين العقدين فضلاً عن اختلاف النظام المطبق على كل منهما.

وفي النهاية فإن عقود الوكالات التجارية ذات أهمية كبرى ولها طبيعة خاصة ونظام خاص وعلى كل من يتعامل بها أن يراعي تلك الطبيعة، لذلك فإن صياغة عقد الوكالة التجارية يجب أن تكون محامي عقود لديه الخبرة في صياغة هذا النوع من العقود.

لذلك كله فإن محمد المزين للمحاماة هو خيارك الأمثل للحصول على خدمة صياغة عقد وكالة أو مراجعة عقد وكالة لما لديه من خبرة في العقود التجارية بشكل عام وعقود الوكالات بشكل خاص.