عقد الفرنشايز في السعودية

عقد الفرنشايز أو عقد الامتياز التجاري هو من العقود ذات الأهمية البالغة حيث تتميز عقود الامتياز التجاري بأنها بمثابة أداة مهمة في البنية التحتية الاقتصادية والتنموية في المملكة العربية السعودية وتعد من أهم مظاهر التطور الموجود في المملكة. 

تساهم عقود الامتياز التجاري في تعزيز الاستثمارات وتنمية القطاعات الحيوية في المملكة، كما تعتبر عقود الامتياز التجاري وسيلة لنقل التكنولوجيا والمعرفة الحديثة إلى المملكة، من خلال الاستفادة من خبرات الشركات و فيما يلي نتطرق إلى كل مقوم و عنصر من عناصر عقد الامتياز التجاري.

 تعريف عقد الفرنشايز  

عقد الفرنشايز أو عقد الامتياز التجاري هو قيام شخص يسمي مانح الامتياز بمنح الحق لشخص آخر يسمى صاحب الامتياز في ممارسة الأعمال لحسابه الخاص ربطاً بالعلامة التجارية أو الاسم التجاري المملوك لمانح الامتياز أو المرخص له باستخدامه بما في ذلك تقديم الخبرات التقنية والمعرفة الفنية لصاحب الامتياز وتحديد طريقة تشغيله أعمال الامتياز وذلك نظير مبلغ مالي أو غير مالي لا يدخل ضمنه المبالغ التي يدفعها صاحب الامتياز لمانح الامتياز مقابل السلع والخدمات.

يتضح من مفهوم عقد الفرنشايز أنه اتفاقية ينقل بموجها مانح الامتياز لصاحب الامتياز نموذج عمل الامتياز والذي يتمثل في طريقة إدارة أعمال الامتياز التي يحددها مانح الامتياز، بما في ذلك طريقة عرض العلامة التجارية المرتبطة بتلك الأعمال، والتي تعين على صاحب الامتياز التقيد بها.

 

الكثيرين يخلطون بين مفهوم عقد الفرنشايز وبين عقد الوكالة أو عقد التوزيع وفيما يلي سنوضح أهم الاختلافات الجوهرية بينهم:

  1. في عقد الفرنشايز أو عقد الامتياز التجاري يقدم مانح الامتياز لصاحب الامتياز نموذج عمل متكامل ويقدم له المساعدة الفنية والخبرة الإدارية في تسويق السلع والخدمات محل العقد.
  2. يلتزم مانح الامتياز في عقد الفرنشايز بنقل التصاميم والديكورات الخاصة بالمحلات وأماكن التشغيل محل نشاط الامتياز ويقدم التدريب والدعم قبل البدء في تنفيذ العقد و الدعم الفني والتقني المستمر، فيزود ممنوح الامتياز  بالدعم التسويقي وعمل خطة تسويقية وترويجية ويزوده بالمواد الدعائية والتسويقية.
  3. أما في الوكالات التجارية أو عقود التوزيع صاحب العلامة لا ينقل نموذج عمل متكامل ومعرفة فنية ولا يلتزم بالتدريب والتسويق والدعم والتسعير هو فقط يقوم بتوريد المنتجات للتاجر-الوكيل- ولا دخل له بطريقة التسويق والتسعير.

 

 ضوابط عقد الفرنشايز 

وضعت المادة الحادية عشرة من نظام الامتياز التجاري السعودي بعض الاعتبارات والضوابط التي يجب أن يحتوي عليها عقد الفرنشايز أو اتفاقية الامتياز التجاري منها: 

  1. أعمال الامتياز ووصفها، ومدة اتفاقية الامتياز وطريقة تعديلها ونطاقها الجغرافي.
  2. أي مقابل يتعين على صاحب الامتياز دفعه إلى مانح الإمتياز، بما في ذلك المقابل المالي للامتياز، والمقابل المالي لتدريب موظفي صاحب الامتياز والدعم الفني، وآلية احتساب أي مبلغ يدفع مقابل للسلع أو الخدمات المقدمة لصاحب الإمتياز من مانح الامتياز أو أي شخص ضمن مجموعته.
  3. التزامات مانح الامتياز وصاحب الامتياز في شأن تدريب مانح الامتياز لموظفي صاحب الامتياز.

 

العلامة التجارية في عقد الفرنشايز

في عقد الفرنشايز أو عقد الامتياز التجاري يمارس صاحب الامتياز أعمال الامتياز تحت مظلة علامة تجارية مشهورة ولها حصة كبيرة في السوق، فنجاح العلامة التجارية هو أحد أهم عناصر نجاح الامتياز التجاري لذلك يجب تعريف ماهية العلامة التجارية.

عرف نظام العلامات التجارية السعودي العلامة التجارية بأنها:”الأسماء المتخذة شكلا مميزا أو الإمضاءات أو الكلمات أو الحروف أو الأرقام أو الرسوم أو الرموز أو الأختام أو النقوش البارزة، أو أي إشارة أخرى أو أي مجموع منها تكون قابلة للإدراك بالنظر وصالحة لتمييز منتجات صناعية أو تجارية أو حرفية أو زراعية أو مشروع استغلال للغابات أو ثروة طبيعية، أو للدلالة على أن الشيء المراد وضع العلامة عليه يعود لمالك العلامة بداعي صنعه أو انتقائه أو اختراعه أو الاتجار به، أو للدلالة على تأدية خدمة من الخدمات.”

 

أهم التزامات مانح الامتياز بموجب نظام الامتياز التجاري

 

بموجب عقد الفرنشايز أو اتفاقية الامتياز التجاري يلتزم مانح الامتياز لصاحب الامتياز بالعديد الالتزامات وأهمها ما نص عليه نظام الامتياز التجاري السعودي وهي:

  1. تزويد صاحب الامتياز بنسخة من وثيقة الإفصاح؛ وتعد وثيقة الإفصاح من أهم الضمانات التي تضمن حقوق صاحب الامتياز حيث أن وثيقة الإفصاح تعتبر المؤشر الذي يساعد صاحب الامتياز المحتمل على اتخاذ قرار بشأن إبرام اتفاقية الامتياز.
  2. تحديد الحقوق الممنوحة لصاحب الامتياز في شأن الامتياز.
  3. تحديد نموذج عمل الامتياز بشكل تفصيلي، بما في ذلك بيان المعايير وإصدار التعليمات التي يتعين على صاحب الامتياز التقيد بها عند ممارسة أعمال الامتياز، بما يمكنه من تشغيل تلك الأعمال، وكذلك تزويده بكتيبات التشغيل.
  4. تدريب موظفي صاحب الامتياز.
  5. أن يقدم لصاحب الامتياز الخبرات التقنية والتسويقية وغيرها من الخبرات التي تتطلبها طبيعة الامتياز الممنوح.
  6. تزويد صاحب الامتياز – سواء بشكل مباشر أو عبر طرف آخر- بالسلع أو الخدمات الخاصة بالامتياز، وذلك طوال مدة سريان عقد الفرنشايز، ويستثنى من ذلك السلع والخدمات التي يترك لصاحب الامتياز شراؤها من الغير. 

 

المعرفة الفنية في عقد الفرنشايز 

من أهم عوامل نجاح الفرنشايز هو المعرفة الفنية ولذلك ألزم نظام الامتياز التجاري مانح الامتياز بنقل المعرفة الفنية لصاحب الامتياز  وتدريبه على الاستفادة من المعلومات محل المعرفة الفنية لنجاح مشروعه واستمرار قصة نجاحه من خلال الفرنشايز، علماً بأنه يجب أن يتضمن عقد الفرنشايز هذا الالتزام.

ونظرا لأهمية المعرفة الفنية في عقد الفرنشايز سنبين فيما يلي خصائص المعرفة الفنية:

  1. المعرفة الفنية جديدة

يجب أن تتضمن المعرفة الفنية معلومات جديدة على صاحب الامتياز لم يكن يعرف بها، فالفرض أن المعلومات التي سعى صاحب الامتياز للحصول عليها من قبل مانح الامتياز لم تكن سهلة المنال بل تكبد عناء وجهد كبير للتوصل إليها، فإذا كانت المعرفة الفنية لا تقدم لصاحب الامتياز أي جديد فإنها تصبح عديمة الفائدة و يتخلف أحد أهم الشروط الجوهرية لصحة عقد الامتياز التجاري وهي أن تكون معلومات جديدة. 

ولا يعني ذلك أن تكون المعرفة الفنية جديدة بشكل كلي إنما يكفي عدم علم صاحب الامتياز بها وعدم تمكنه من الحصول عليها إلا من خلال مانح الامتياز.

– المعرفة الفنية ذاتية

وتعني أن تكون المعلومات محل المعرفة الفنية دقيقة محددة بذاتها مع بيان وشرح كامل لصاحب الامتياز كيفية الاستفادة منها من الناحية العملية وشرح كافي من جانب المانح بكافة تفاصيل عناصر المعرفة والأساليب الفنية والتطبيقية لتوظيفها.

– المعرفة الفنية سرية 

السرية من أهم عناصر المعرفة الفنية وأهم مقوماتها ولذلك يجب أن تكون المعلومات ليست معروفة وغير متداولة بشكل أو بآخر، فلا يحق لصاحب الامتياز ويحظر عليه تداول أي معلومة بمقابل أو بدون مقابل لأي شخص آخر، مما يستوجب تضمين هذا الالتزام في عقد الفرنشايز.

 

– الدعاية و التسويق

يعد التسويق أحد العناصر الهامة لعقد الفرنشايز و يجب عليك كصاحب الامتياز أن تكون على دراية واسعة و كبيرة عن ما يلتزم به مانح الامتياز أو مالك العلامة التجارية بتقديمه لك على الجانب التسويقي في عقد الامتياز.

حيث نص نظام الامتياز التجاري على التزام مانح الامتياز بتقديم الخبرات التقنية والتسويقية وغيرها من الخبرات التي تتطلبها طبيعة الامتياز الممنوح، كما يجب أن تتضمن اتفاقية الامتياز التزامات مانح الامتياز وصاحب الامتياز في التسويق بما في ذلك الاتفاق على الطريقة الملائمة لكل من مانح الامتياز و صاحب الامتياز لتقديم هذه الخبرات، مع بيان من الذي سيقوم بالتسويق، وهل سوف يدفع صاحب الامتياز لمانح الامتياز أي مبالغ للمساهمة في التسويق وغيرها من الحقوق والالتزامات المرتبطة بالتسويق.

 

– التدريب الأولي في عقد الفرنشايز

يتضمن عقد الفرنشايز حقوق والتزامات مانح الامتياز وصاحب الامتياز المتعلقة بالتدريب مع بيان أنواع التدريب وكيفية تقديمه وغيرها من التفاصيل الخاصة بالتدريب.

ومن أهم أنواع التدريب المتعارف عليها في عقود الامتياز التجاري هي التدريب الأولي وهو برنامج تدريبي يقدمه مانح الامتياز لصاحب الامتياز  قبل افتتاح الفرع أو في بداية الافتتاح.

ومن أهم العناصر التي يشملها التدريب الأولي الآتي: 

  1. التعريف بالفلسفة العامة و الاستراتيجيات التي يتبعها مانح الامتياز.
  2. معايير الجودة والأداء التي يتبعها مانح الامتياز والتي يحتاج من صاحب الامتياز الالتزام بها.
  3. التدريب على طرق ترويج وتقديم الخدمات وبيع المنتجات.

 

 أسباب إنهاء عقد الفرنشايز

يجب أن يتضمن عقد الفرنشايز أو اتفاقية الامتياز حقوق والتزامات مانح الامتياز بشأن إنهاء عقد الفرنشايز.

ونظراً لتميز عقد الفرنشايز وطبيعته الخاصة مما يستوجب بيان آلية الانسحاب من هذا العقد بوضوح فقد نص نظام الامتياز التجاري على مجموعة من أسباب إنهاء اتفاقية الامتياز منها ما يتعلق بمانح الامتياز ومنها ما يتعلق بصاحب الامتياز .

ومن أهم أسباب الإنهاء من قبل مانح الامتياز:

  1. إذا أخل صاحب الامتياز بالتزاماته الجوهرية المقررة بموجب اتفاقية الامتياز، ولم يعالج الإخلال خلال مدة لا تزيد على أربعة عشر يوماً من تاريخ توجيه مانح الامتياز إشعاراً مكتوباً له بذلك.
  2. إذا ترك صاحب الامتياز أو توقف طوعاً عن ممارسة أعمال الامتياز لمدة تزيد على تسعين يوماً متتالية.
  3. إذا فقد صاحب الامتياز أياً من التراخيص اللازمة لممارسة أعماله.

 

مايجب عليك معرفته بشأن الفرنشايز أن الامتياز التجاري هو فرصة لبدء مشروع تجاري ناجح ولكن يجب عليك أولاً الإحاطة الكاملة بمخاطر الامتياز التجاري والحقوق والالتزامات التي قد تترتب على إبرام عقد الفرنشايز، لذلك فمن الضروري التواصل مع استشاريين متخصصين لدراسة المشروع من كافة النواحي، ومن الناحية القانونية فيتشرف مكتب محمد المزين للمحاماة أن يقدم لك خدماته المتخصصة في الامتياز التجاري.